مدير أمن مأرب لـ«الشرق الأوسط»: ضبطنا عشرات الخلايا الحوثية أكد أن الجماعات الإرهابية تحت المراقبة... وثمّن الدعم السعودي

السبت, 27 يونيو 2026

Post Image

إقليم سبأ - مأرب

أكد مدير عام شرطة محافظة مأرب اللواء يحيى حميد أن محافظة مأرب تمكنت من ترسيخ الأمن والاستقرار رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها الحرب، واستقبالها أكبر تجمع للنازحين في اليمن، مشيراً إلى أن الإجراءات الأمنية الاستباقية أسهمت في الحد من نشاط الخلايا الحوثية بنسبة تصل إلى 80 بالمائة، وجعلت مأرب من أقل المحافظات تسجيلاً للجريمة.
وأوضح اللواء حميد أن هذا الإنجاز جاء نتيجة تكامل جهود الأجهزة الأمنية مع السلطة المحلية بقيادة نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان العرادة، إضافة إلى الشراكة الفاعلة مع القبائل والمجتمع، التي أسهمت في تعزيز الأمن المجتمعي وكشف العناصر المندسة وإفشال محاولات زعزعة الاستقرار.
وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية نجحت خلال السنوات الماضية في تفكيك عشرات الخلايا الحوثية وإحباط محاولات التسلل والاختراق، بالتنسيق مع القوات المسلحة والاستخبارات العسكرية وجهاز أمن الدولة، مؤكداً أن تلك العمليات كان لها أثر مباشر في تعزيز الأمن والسكينة العامة.
وأضاف أن محافظة مأرب استقبلت أكثر من ثلاثة ملايين نازح من مختلف المحافظات، ورغم ما شكله ذلك من تحديات تنظيمية وخدمية، فإن التعاون بين الأجهزة الأمنية والسلطة المحلية والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين أسهم في تجاوزها، لافتاً إلى أن النازحين كانوا شركاء في حفظ الأمن من خلال تعاونهم المستمر مع الأجهزة الأمنية والإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة.
وأوضح مدير أمن مأرب أن الأجهزة الأمنية وضعت منظومة متكاملة لمواجهة التهديدات الداخلية والخارجية، تضمنت إنشاء خطوط حماية حول المدينة، ونشر الدوريات الأمنية، وتعزيز أعمال التحري والبحث الجنائي، والمشاركة مع القوات المسلحة في بعض المهام الميدانية والاستطلاعية، بما عزز من قدرة الأجهزة الأمنية على حماية المحافظة ومنع أي محاولات تخريبية.
وبيّن أن الخلايا الحوثية اعتمدت أساليب تمويه متعددة، منها استخدام هويات مزورة، والدفع ببعض النساء والأطفال والمتسولين والعمال لتنفيذ مهام استخباراتية أو تسهيل تحركات عناصرها، إلا أن الرصد الأمني المستمر مكّن الأجهزة المختصة من كشف تلك الأساليب وضبط العديد من المتورطين، مؤكداً أن جميع الإجراءات تتم وفق الأطر القانونية وبالتنسيق مع السلطة القضائية.
وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أكد اللواء حميد أن الجماعات الإرهابية لا تمتلك وجوداً منظماً داخل محافظة مأرب، وأن الأجهزة الأمنية تتابع على مدار الساعة أي محاولات تسلل أو نشاط مشبوه، وتتعامل مع جميع التهديدات وفق القانون دون تمييز، بما يحافظ على أمن المواطنين واستقرار المحافظة.
وأشار إلى أن إدارة أمن مأرب تنفذ خططاً سنوية لتطوير الأداء المؤسسي ورفع كفاءة الضباط والأفراد، إلى جانب مشروع للتحول الرقمي وربط الوحدات الأمنية بشبكة تقنية موحدة، بما يسهم في تسريع تبادل المعلومات، وتعزيز سرعة الاستجابة، والارتقاء بالخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين.
وثمّن اللواء حميد الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لمؤسسات الدولة اليمنية، مؤكداً أن الدعم المقدم للأجهزة الأمنية في مجالات الآليات والتجهيزات والتأهيل أسهم في رفع مستوى الجاهزية والكفاءة، معرباً عن تطلعه إلى استمرار برامج الدعم والتطوير خلال المرحلة المقبلة.
وأكد مدير أمن مأرب في ختام حديثه أن الأجهزة الأمنية ستواصل تنفيذ خططها الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار، وترسيخ الشراكة المجتمعية، والتصدي بحزم لكل من يحاول المساس بأمن المحافظة أو تهديد السكينة العامة، بما يحفظ سلامة المواطنين ويعزز سيادة القانون.